الأحد، 19 أكتوبر، 2014

Camille Claudel 1915

كتب : فراس محمد

التقييم : 5/5

بطولة : جولييت بينوش
إخراج : برونو دومون (2013)

تستطيع النحاتة الفرنسية الشهيرة كاميل كلوديل ان ترتاح في قبرها بعد معاناتها , فقد تناوب على تقديم شخصيتها سينمائياً اثنتان من اعظم الممثلات الفرنسيات على مر العصور (ايزابيل ادجاني 1988 و جولييت بينوش 2013) ، قدمتاها بأرفع أداءاتٍ ممكن مشاهدتها , وأداء جولييت بينوش في هذا الفلم ربما يكون الاعظم مما قد شاهدت لها أو على الاقل لن يكون أقل مستوى من أداءاتها العظيمة في
Blue او The English Patient أو Copie Conforme , أداء قاتم يعكس ما يجب ان يعكسه من حالة أمراة تعيش حالة انتظار , ضمن ضغط فكري ونفسي شديد التأثير , اي لفحة أمل يفتح جروحها و أي يأس يضاعف محنة وجودها في مكان لا ترغب في الوجود فيه , عينيها كانتا مرآة الفلم , بطلتا الفلم , أعتقد شخصياً ان ما قدمته جولييت بينوش هو افضل أداء نسائي لعام 2013 إلى جانب أداء الممثلة التشيلية التي نافستها في برلين بفلمها Gloria وانتزعت منها جائزة افضل ممثلة , (كنت أحب ان ارى الجائزة قد ذهبت بالتساوي لهما).

لكن قيمة هذا الفلم الأدائية لجولييت بينوش تتقاسم مسؤوليته مع المخرج الكبير برونو دومين الذي خلق البيئة البصرية والنفسية الصارمة لها , مع كل فلم اشاهده لهذا المخرج يزيد حماسي تجاهه ورغبتي في معرفة المزيد عنه ومشاهدة المزيد من افلامه , الرجل صارم وذكي في استخدام ادواته للتحكم بمقادر تدفق المشاعر , لديه معيار شديد الحساسية لتدفق مشاعر الفلم , واعتقد أننا كما اليوم نحتفي بمخرج كروبير بريسون سيتم الاحتفاء ببرونو دومين في المستقبل بنفس الطريقة .

أعظم ما في الفلم انه ركز على الجانب الذي غفل عنه فلم أدجاني ربما لتركيزه على علاقة كلوديل برودان (استاذها و عشيقها وسبب كل مشاكلها) اضافة لتركيزه على عوالم كلوديل الفنية , برونو ركز على علاقتها بأخيها , التناقض الفكري والفني بينهما , ما بين عقلية الطاعة التي يملكها بول وعقلية الرفض التي تملكها كلوديل , وعلاقة الدين في تكوين افكارهما الفنية والادبية , وتأثير الدين في الحياة الفنية للفنانين والادباء .

أحد تحف عام 2013 القليلة , هذا الفلم بالنسبة لعام 2013 كملح الطعام , بإعتبار اراه عام متوسط المستوى لم يفي بالكثير من وعوده .