الاثنين، 22 سبتمبر، 2014

Edge of Tomorrow

كتب : مصطفى فلاح

التقييم : 3.5/5

بطولة : توم كروز ، إيميلي بلنت
إخراج : دوغ لايمان (2014)

عن الآلة , البشر , و الغد الذي لم يحن بعد !

هذا واحد من الأفلام التي لن تحتاج فيها الى إدراك التريلر مُسبقاً أو إلقاء النظرات العابرة على فحوى ما ستشاهد , فحتماً ستكون نتيجة المشاهدة مُرضية أكثر من الأثنين ؛ نوع الأعمال التي ستصرخ أثناء مشاهدتها بكونك (شاهدت هذه اللقطة مراراً أو الحبكة مُسبقاً) , لكنك لن تستطيع أنكار تفرد كاتبه في منحه هذه الروح المُتقدة و تحلي مُخرجه بالنفس الطويل في جعله علامة فارقة بين أفلام الصنف  .

ما راقني كثيراً في هذا العمل هو القالب البصري الذي يضمن دوغ ليمان لشخصياته و أحداثه موطأ القدم العميق فيه , فالأخير يُقدم الثيم المُثير (من أفضل ما شاهدت في حرب الآلة و الأنسان المُعاصرة) كجزء مكمل و مساند للنص و ليس كجزء أساسي في صنع النص , كما أعتدنا مؤخراً من (سنايدر) و كثيراً لـ (باي) , جاعلاً من مسرح الأحداث سلاحاً ذو حدين:  مشاهد أكشن مُكررة بشكل مُميز و متماسك جداً على وفرتها , و فسحة تأملية لعقل المُشاهد للتعامل مع الشخصيات رغم قلتها  .

أدائياً , قد يكون من العبث الحديث عن أي أداء خارج أطار (كروز و بلنت) , كلاهما في القمة , رغم العالم الإفتراضي الواسع و جيش الآلة الجرار ؛ فمغزى السيناريو (عمود الفلم الفقري) هو ملاحقة بطلًي العمل اللاهثين و هما يجريان في حلقة مُغلقة يلتقي فيها خط البداية بالنهاية و الهدف واحد .. إقتناص الصياد ! ، فعلى ما يبدو أن ليمان إكتفى بشريط نيجاتف واحد لا يتعدى الربع ساعة و قام بقصه , لصقه , و إعادة قولبته عشرات المرات , ليصنع تويست شيقة تليق بفلم أثارة لا يقل في شأنه عن عمل نولان قبل الأخير أو رؤية دنكان جونز الأستثنائية في Source Code .

القصة (مُقتبسة) بالطبع ليست بحاجة إلي الإشادة و يكفي ما قلته عنها في المقدمة , و كل من نال نصيب قراءتها أو الإطلاع عليها ، سيدرك ذلك ؛ و لكنها في الفلم تمت معالجتها بطريقة تتناسب و روح العصر الذي نعيشه , لم تفقد متعة و جمال ما شاهدنا من ملاحم خيال علمي مُشابهة ، Starship Troopers على سبيل الذكر ، من الأفضل أن تشاهده بذهن صاف , على الرغم من كونها لا تمتلك غلاظة الورق الكثيف في بعض مما ذكرنا , بل و تؤثر الإستمتاع على الإستسلام للتركيز المُكثف و أضاعة كليهما  .