كتب : مصطفى فلاح
التقييم : 3.5/5
بطولة : توم كروز ، إيميلي بلنت
إخراج : دوغ لايمان (2014)
عن الآلة , البشر , و
الغد الذي لم يحن بعد !
هذا واحد من الأفلام التي لن تحتاج فيها الى إدراك التريلر مُسبقاً أو
إلقاء النظرات العابرة على فحوى ما ستشاهد , فحتماً ستكون نتيجة المشاهدة مُرضية أكثر
من الأثنين ؛ نوع الأعمال التي ستصرخ أثناء مشاهدتها بكونك (شاهدت هذه اللقطة
مراراً أو الحبكة مُسبقاً) , لكنك لن تستطيع أنكار تفرد كاتبه في منحه هذه الروح
المُتقدة و تحلي مُخرجه بالنفس الطويل في جعله علامة فارقة بين أفلام الصنف .
ما راقني كثيراً في هذا العمل هو القالب البصري الذي يضمن دوغ ليمان
لشخصياته و أحداثه موطأ القدم العميق فيه , فالأخير يُقدم الثيم المُثير (من أفضل
ما شاهدت في حرب الآلة و الأنسان المُعاصرة) كجزء مكمل و مساند للنص و ليس كجزء
أساسي في صنع النص , كما أعتدنا مؤخراً من (سنايدر) و كثيراً لـ
(باي) , جاعلاً من مسرح الأحداث سلاحاً ذو حدين: مشاهد
أكشن مُكررة بشكل مُميز و متماسك جداً على وفرتها , و فسحة تأملية لعقل المُشاهد
للتعامل مع الشخصيات رغم قلتها .
أدائياً , قد يكون من العبث الحديث عن أي أداء خارج أطار (كروز و بلنت) ,
كلاهما في القمة , رغم العالم الإفتراضي الواسع و جيش الآلة الجرار ؛ فمغزى
السيناريو (عمود الفلم الفقري) هو ملاحقة بطلًي العمل اللاهثين و هما يجريان في
حلقة مُغلقة يلتقي فيها خط البداية بالنهاية و الهدف واحد .. إقتناص الصياد ! ، فعلى
ما يبدو أن ليمان إكتفى بشريط نيجاتف واحد لا يتعدى الربع ساعة و قام بقصه
, لصقه , و إعادة قولبته عشرات المرات , ليصنع تويست شيقة تليق بفلم أثارة لا يقل
في شأنه عن عمل نولان قبل الأخير أو رؤية دنكان جونز
الأستثنائية في Source Code .
القصة (مُقتبسة) بالطبع ليست بحاجة إلي الإشادة و يكفي ما قلته عنها
في المقدمة , و كل من نال نصيب قراءتها أو الإطلاع عليها ، سيدرك ذلك ؛ و لكنها في
الفلم تمت معالجتها بطريقة تتناسب و روح العصر الذي نعيشه , لم تفقد متعة و جمال
ما شاهدنا من ملاحم خيال علمي مُشابهة ، Starship Troopers على سبيل الذكر ، من الأفضل أن تشاهده بذهن صاف ,
على الرغم من كونها لا تمتلك غلاظة الورق الكثيف في بعض مما ذكرنا , بل و تؤثر الإستمتاع
على الإستسلام للتركيز المُكثف و أضاعة كليهما .
0 التعليقات :
إرسال تعليق