السبت، 12 يوليو، 2014

Unforgiven

كتب : مصطفى فلاح

التقييم : 3/5

بطولة : كين واتانابي ، كيشي ساتو
إخراج : سانغ إل لي (2013)

الحكاية (كما يعرفها الكثيرون) هي عن فعل الجريمة و رده , عن العنف و عواقبه , عن الماضي الحاضر و الحاضر بلا مُستقبل , عن بربرية الرموز القديمة كالحق , العدالة , و الشرف ، و أستحضار المفاهيم الجديدة التي دفنتها تحت التراب , عن فعل الغُفران عندما يُصبح .. سماوياً فقط ! .

حكاية يابان القرن التاسع عشر هذه المرة , يابان ما بعد حرب (بوشين) الأهلية , يابان التحولات العظيمة فما بين الشمال و الجنوب , بين الرونن أسياد أنفسهم و هيمنة عديمي الشرف , و بين إحتضار التاريخ و الزحف الحضاري العاصف ، سيف و بُندقية ! ، حكاية أكسبت صاحب الفضل في روايتها سابقاً (كلينت أيستوود) أوسكاره الأول مُخرجاً ، النص الذي يُعيد ديفيد ويب كتابته , بعد عقدّي المديح الذي طاله , يغوص (كما سابقه) في سيكولوجية تلك الشخصيات التي يتحدث عنها , سوداوية قلوبهم و أحمر الأيادي المُلطخة بالدماء , يخلق تلك الهلامية التي ساوت بين الساموراي و قاطع الطريق , تلك التي جعلت من حفنة مُرتزقة أجدر بالإحترام من شريف المدينة ! .

إخراجياً أيضاً , يتركز الجهد على ضبط الأيقاع من عاطفة داخلية موجودة في صميم تلك الشخصيات و مسوغات ظهورها على السطح , أن يترك الشق كبيراً بين الصداقة و الخصومة , و قد وفق في ذلك ، كما أستعان أيستوود سابقاً بكاميرا جاك غرين ومونتيره الأثير جويل كوكس في تحية لائقة بالصنف الذي أنحسر مع مرور الأعوام , فجاديجكي (سانغ لي) المُقتبَس لا يخلو من تلك اللقطات الواسعة مترامية الأطراف و النفس الملحمي الذي أكسب سابقيه الخلود .

واتانابي , هو الآخر , يساوي بين كقتي الميزان , بين ضعفه المُكابر و حزنه العميق على ما سترتكبه يداه من فعل أعتاد عليه في السابق ، و لا يملك حولاً في فعله مرة أخرى!