السبت، 19 يوليو، 2014

Aguirre, the Wrath of God

كتب : محمد السجيني

التقييم : 5 / 5

بطولة : كلاوس كينسكي ، هيلين روخو
إخراج : فيرنر هيرتسوغ (1972)

لو سألني أحد عن شيء يتكرّر في افلامي المُفضلة ، اجابتي بلا شك ستكون انها افلام تتناول "شخصيّة" ومن بين كُل هذه الافلام ، يظهر هذا الفيلم كواحد من اعظمها واكثرها خلوداً علي الاطلاق .

الفيلم الثالث في مَسيرة الالمَاني فيرنر هيرتسوغ يحكِي عن مُذكّرات غير حقيقيّة قصّة رحلة للمُستكشف الاسباني بيتزارو وبعثته الموشكة علي الهَلاك والاستسلام في مسعَاها للذهاب الي امريكا اللاتينيّة ، تتوقّف البعثة في بيرو ويقرّر الرجُل فصل فرقة مُعيّنة لتقفّي علامات الدورادو للمدن الاسطوريّة للذهب ، تُسافر البعثَة مُحاصرة بالكثير من الاخطار ويُسيطر عليها الرجُل المَجنون اجيري ، ويمضي بها الي الهلاك  .

اقدِّر نَص هذا الفيلم في جُزئيّة رئيسيّة زادت كثيراً بعد المُشاهدة الثانيَة ، النص يعمَل علي شخصيّة اجيري باتقان شديد ، يُتابع تطور وقوّة الشخصيّة مَع تطور الحدَث ، النص لا يفتعل حدث مُعيّن ينقل السيطرَة الي اجيري وانّما يُراقب تحوُّلها من القوّة النسبيّة الي القوّة الشاملة والجنون المُطلق ، يساعده في هذا اداء قوي من كلاوس كينسكي واخراج عظيم من هيرتسوغ .

هيرتسوغ يسمَح للكاميرا برَسم الجو الخَانق الذي يُحَاصر البعثَة ، يسمَح للمكَان بأن يُصبح شخصاً حاضرًا في العَمَل ، وبالتالي يُصبح حضور المكَان ممرّاً للغوص الهَاديء في الرحلَة نفسها ، وهذا هو الهَدَف من الفيلم ، التأمُّل ، قيمة الفيلم في هذه الجُزئيّة تحديدًا تبدُو جليّة وعظيمَة ، دراسَة مُذهلة عن جُنون العظمَة ، هيرتسوغ يصوّر رغبات وجبروت الانسَان ، طمُوحه الحارق نَحو المَجد ، هذا الطُمُوح الذي يدفعه للهلاك من أجل اطفاء شهوته ، طمُوح اجيري ورغبته في العَظمة والخُلود ،  اصراره علي مواصلة السبَاحة في النهر رَغم المصاعب المُحيطَة به من هنود واكلة لحوم ونهر غاضب وامرَاض فتّاكة  ، هذا فيلم عَظيم ، علي قلّة ما "عايشت" من افلام عَظيمة .