الاثنين، 29 مارس 2010

Playtime

كتب : أحمد أبو الفضل

التقييم : 5 من 5

بطولة : جاك تاتي, باربرا دينيك
إخراج : جاك تاتي (1967)

لا تشبه تجربة مشاهدة الفيلم أي تجارب مشاهدة تقليدية, ليس هناك قصة, ليس هناك بطل أو حدث, ليس هناك مكان معين على الشاشة ينبغي أن تنظر إليه, ليس هناك شيء معين ينبغي أن تدركه حتى لا تفقد التتابع, حتى الحوار القليل الموجود في الفيلم يكاد يكون غير مسموع , فقط عليك أن تجلس بظهر مستريح و مزاج رائق لتشاهد فيلماً ممتعاً.

الفيلم عبارة عن مجموعة من التتابعات الطويلة نسبياً و في أماكن محدودة يغلب عليها طابع المدينة تقع جميعاً في باريس, مطار,مطعم, بيت, شوارع, مجموعة من السياح تزور المدينة, مواطن ساذج –مستر هولو-يدخل مبنى ما لينفذ معاملة شخصية, مطعم فخم يفتتح ليلته الأولى باستقبال جموع كبيرة من الناس ,منهم مستر هولو و مجموعة السياح, صديق يقابل آخر في الشارع فيستضيفه في منزله لبعض الوقت, و لا يوجد رابط معين بين هذه التتابعات إلا روح عامة من مواقف و تناسق حركي و صوتي و بصري جُمِعت في فيلم بعنوان "وقت اللّعب"

كل لقطات الفيلم هي إما بعيدة أو متوسطة, لا يوجد لقطات قريبة, فلا يوجد ما يريد تاتي أن يجعلنا ننظر إليه, تاتي يريدنا أن نقلب أعيننا في الشاشة, يمين, يسار, في الأمام أو إلى الخلف, أن نتأمل في الناس, نتفاعل معهم بطريقتنا الخاصة, نكون احتمالاتنا الخاصة الممكنة من هذه العلاقات و الأماكن و المواقف, لذلك يعطينا تاتي الصورة الكبيرة لننظر نحن بداخلها للتفاصيل التي تهمنا, تاتي يعرض لنا العالم في ساعتين.

يقول روجر إيبرت عن الفيلم :"بلاي تايم , مثل سبيس أوديسي و راشان أرك, هذه الأفلام فريدة في ذاتها و تفنى أنواعها لحظة ولادتها"

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Flag Counter