الأحد، 28 فبراير 2010

The Way We Were

كتب : عماد العذري 

التقييم : 3.5 من 5 

بطولة : روبرت ريدفورد , باربرة سترايسند 
إخراج : سيدني بولاك 

سمعت أغنية The Way We Were كثيراً من باربرة سترايسند ، لكنها المرة الأولى التي أشاهد فيها الفيلم الذي منحها أوسكار أفضل أغنية عام 1973.

تستحوذ (الناشطة الشيوعية) كاتي موروسكي على إهتمام (الطالب المتميز) هابل غاردنر بسبب نشاطاتها السلمية المتعددة ، بينما تميزه على صعيد الكتابة هو مايجذبها إليه. بعد 8 أعوام في نيويورك تلمح (عاملة الراديو اليسارية) كاتي موروسكي (ضابط الجيش) هابل غاردنر يغفو في حانة كانت فيها ، ومع لقاءاتهما المتعددة يقع (النقيضان) في الحب ليبدأ صراع خفي بين النشاطات اليسارية لكاتي والتأجج الروائي المحافظ لهابل عقب فشل آخر أعماله. مع توجههما إلى هوليوود يصيب هابل النجاح الذي كان يبحث عنه ، لكن الأمور تتعقد مع إندلاع أزمة (عشرة هوليوود) التي زجت بعشرة من ناشطي هوليوود في السجن : ترفض كاتي السكوت على مايجري ، بينما يتنكر هابل لزملاءه سعياً للحفاظ على مسيرته. وبعد قرابة عقدين على إنفصالهما يلتقي (الكاتب التلفيزيوني) هابل غاردنر بـ (معارضة التسلح النووي) كاتي موروسكي ليبرز تساؤل الختام (هل كان الأمر فعلاً يستحق كل ذلك ؟!).

سيدني بولاك يصنع فيلماً جيداً عن الحب يتحرى فيه تساؤلاً هاماً (هل هناك فاصل فعلاً بين المشاعر الخاصة والهم العام ؟ وهل يمكن للحب أن يطغى على إختلاف التوجهات والآراء؟). هذا الفيلم يفعل ما تفعله كلاسيكيات السينما الرومانسية: تشبيك البناء الرومانسي لملامسة أبعاد الإطار كافة مع الحفاظ على الجوهر الرومانسي صريحاً ومحورياً. مع ذلك تُعيق خفته واهتزاز بعض مفاصله استثمار النَفَس الكلاسيكي الذي صُنع به والكيمياء الممتازة بين سترايسند وريدفورد وفرصة أن تجعله مادته تلك واحداً من أفضل الأفلام الرومانسية.


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Flag Counter