كتب
: مصطفى فلاح
التقييم :
2.5/5
بطولة :
ميريل ستريب ، جوليا روبرتس ، جوليان نيكلسن
إخراج :
جون ويلز (2013)
هنالك , بكل بساطة ,
مواضيع غير صالحة للأقتباس السينمائي ! فكم من عمل أدبي , روائي أو مسرحي (فيلمنا
هنا) حمل في طياته أفكار جيدة فُسرت على الشاشة الى أعمال تائهة لا تمتلك الروافع
الكافية للأسناد فخرجت فاقدة للسحر في كل شئ .
ترايسي
ليتس أخضع عمله المسرحي المُحتفى به الى العديد من التجارب ليخرج بنتيجة
سلبية عارضة ، الإيجاب الوحيد يعود الى بعض الأدوار الرئيسية , و التي على ما يبدو
أنها تناسب حجم الشاشة لإفتعال الكثير من الحوارات المُحتدة خلالها .
لم أتصور أني سأشاهد
الموناليزا (روبرتس) في دور غاضب محنق منذ أن ألهبت (أيرين
بروكوفيتش) قاعة المحكمة بمجموعة من الخطابات المُناهضة لإفتعال الظلم في حق من
لا حول لهم ! ، هنا يبدو أنها جاءت لتُفرغ شحنات الغضب مع زوجها , أبنتها الوحيدة ,
و والدتها التي تُعاني من المرض القاتل ، ثورة نفور و صراخ لن يردعها فيها إلا
الرائعة (ميريل ستريب) في دور خلقته من العدم , جعلت له تكوين فسلجي ملفت للنظر و نبرة صوت
يائسة ، مظهرها فقط يكفي للإيحاء بكونها شخصاً فقد كل شئ , و ينتظر الموت وحيداً!
هذا الفلم يذكرني
بفلم آخر يحمل فحوى القصة في طياته تقريباً , One True Thing في مطلع الألفية , الإختلاف
أن (زيلويغر) كانت أكثر رأفة بوالدتها و (ستريب) أكثر إعتباراً و
أقل ثرثرة ، هنا يبدو أن سرطان الفم لم يمنعها من ترك التلميحات الصفراء و إبقاء
السيجارة مشتعلة ! ، صورة غريبة في إقتباسها , ساخطة في تعابيرها لن يسعفها التكلم
عن مدى طلاوة الحسناوتين (أليزابيث تايلور) و (صوفيا لورين) في الشيخوخة !
0 التعليقات :
إرسال تعليق