الخميس، 10 أبريل 2014

August: Osage County

كتب : مصطفى فلاح

التقييم : 2.5/5

بطولة : ميريل ستريب ، جوليا روبرتس ، جوليان نيكلسن
إخراج : جون ويلز (2013)

هنالك , بكل بساطة , مواضيع غير صالحة للأقتباس السينمائي ! فكم من عمل أدبي , روائي أو مسرحي (فيلمنا هنا) حمل في طياته أفكار جيدة فُسرت على الشاشة الى أعمال تائهة لا تمتلك الروافع الكافية للأسناد فخرجت فاقدة للسحر في كل شئ .

ترايسي ليتس أخضع عمله المسرحي المُحتفى به الى العديد من التجارب ليخرج بنتيجة سلبية عارضة ، الإيجاب الوحيد يعود الى بعض الأدوار الرئيسية , و التي على ما يبدو أنها تناسب حجم الشاشة لإفتعال الكثير من الحوارات المُحتدة خلالها .

لم أتصور أني سأشاهد الموناليزا (روبرتس) في دور غاضب محنق منذ أن ألهبت (أيرين بروكوفيتش) قاعة المحكمة بمجموعة من الخطابات المُناهضة لإفتعال الظلم في حق من لا حول لهم ! ، هنا يبدو أنها جاءت لتُفرغ شحنات الغضب مع زوجها , أبنتها الوحيدة , و والدتها التي تُعاني من المرض القاتل ، ثورة نفور و صراخ لن يردعها فيها إلا الرائعة (ميريل ستريب) في دور خلقته من العدم , جعلت له تكوين فسلجي ملفت للنظر و نبرة صوت يائسة ، مظهرها فقط يكفي للإيحاء بكونها شخصاً فقد كل شئ , و ينتظر الموت وحيداً!

هذا الفلم يذكرني بفلم آخر يحمل فحوى القصة في طياته تقريباً , One True Thing في مطلع الألفية , الإختلاف أن (زيلويغر) كانت أكثر رأفة بوالدتها و (ستريب) أكثر إعتباراً و أقل ثرثرة ، هنا يبدو أن سرطان الفم لم يمنعها من ترك التلميحات الصفراء و إبقاء السيجارة مشتعلة ! ، صورة غريبة في إقتباسها , ساخطة في تعابيرها لن يسعفها التكلم عن مدى طلاوة الحسناوتين (أليزابيث تايلور) و (صوفيا لورين) في الشيخوخة !

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Flag Counter