الجمعة، 14 مايو، 2010

Following

كَتَب : محمد المصري

التقييم : 4/5

بطولة : جيرمي ثيوبالد ، لوسي راسل ، جون نولان
إخراج : كريستوفير نولان (1998)

خَسنَاً وقَبل كُل شَيء : أَنا مُنحاز ومُنبهر ومُعْجَب ومُصَفّق للإنجليزِي الشاب الذي أَخْرَج هذا الفِيلم وهو لَمْ يَزَل في الثامِنَة والعشرين مِن عُمره ضِمنَ ظروفٍ لا يُمكن تَخيل صعوبتها ، قبل أَن يُصبح فِي العَشرِ سَنوات التِي تَليها (أَنْجَح) مُخرجي جيله بعد أَن أخرج ثلاثِ روائع ضِمن أفضل ما جَادت به الألفية ، لَوْ كُنت مَوجوداً عَام 98 وشَاهَدتُ فيلمه الأول لحظة صدوره ، لَعَرِفتُ حَتماً أن هذا سَيَحدُث .

هذا الفيلم هُوَ تَحدي حقيقي وإجابة عَما إذا كانت الموهبة وَحدها قادرة على صنع فيلماً جيداً ، دونَ أموال أو إمكانيات ضخمة أو حتى مُمثلين مُحترفين ، هذا فيلم عَن قُدرة شاب شَغوفٌ بالسِينِمَا حَدّ الوَلَه أَن يُحَقِق حِلمه ويَصْنَع مَا يَلِيق بما يَظُنّه في نَفسه مِن مَوهِبة ، لِيُجْبِر العَالَم بَعد ذَلك على الانحناءِ إليه ، كريستوفر نُولان صَنع فيلمه الأول بـ"ستة آلاف دولار" فَقَط ، أَحْضَر عَمه واثنين مِنْ أصْدقائه ومُمَثلة تلفزيونيّة مَغْمورة جداً وأعطاهم فيه أدوار البطولة ، صَوّره في مَنْزِلِ جدته والمَتْجَر الخاص بِصديق له وفَوْقَ سَطح بِناية بَيته ، جَعل صورته بالأبيض والأسود كَي يَتْجَاوز مَشَاكِل بَصرية قَد تظهر في حالِ كانَ مُلَوّنَاً ، ظَلّ مُستَمِراً في التصويرِ لعامٍ كَامل لأن مَن مَعه لَم يَستطيعوا أَن يُوَفروا له مِن وقتهم أَكثر مِن سَاعة أسبوعيَاً نظراً لانشغالِ كُلّ منهُم بدوامٍ عمل يومي ، استخدم عَبقريته في إيجادِ حلول دراميّة وبَصرية يَتجاوز بها أي مأزق قد يجبره على صرف الأموال ، ونَجح في ذلك دَرجة الإدهاش ، دَرجة أن تَلْهَث هُوليوود وراءه بَعدَ عَرض الفيلم لإنتاج فيلمه الثانِي هُناك بِأَكثرِ مِن مائة ضِعف ميزانية عَمله الأول ، ليُحَقق حِينها رائعته Memento و يَستمرّ في إكمالِ مَسيرة سينمائية عظيمة على قصرها .

لا يُمكن أبداً أن تَحْجب كُل هذا عن عَقلك أثناء المُشاهدة ، ورغم ذلك فنولان لَم يَكتفِ بفيلمٍ تَتقبله "تعاطفاً مَع التجربة" ولكنه أخرج فيلماً رائعاً بِحَق ، مُمتع ومُثير وذَكِي ، دَشن فيه العَديد مِن أساليبه السينمائية التي سَترتبط به بعد ذلك : خُصوصِيّة السرد العَكْسِي .. الـ "Non-linear timelines" .. استخدامُ الرّاوِي .. المَشهَديّة الشديدة .. حوارات الجريمة الفلسفية .. أَزمات الماضِي وخِيَانَة الأصدقاء ، وُصولاً لنِهَايات دائماً ما تَتْرُكَك على مِقعَدِك .. مُنْدَهِشَاً .

هَذا هُوَ تَعْريفُ الفيلم المُسْتَقِل ، مُنْعَدِم الكُلفَة ، المُعْتَمِد (فَقط) على مَوْهَبَة استِثنائيّة لإنجليزيًّ شاب يُدعى كريستوفر نولان !